أكبر موقع اسلامى عربي يضم العديد من المواضيع التي تفيد مجتمعنا الاسلامى العربى من أجل نهضة المجتمع ومن أجل ثقافة ووعي أكبر من أجل مستقبل أفضل .

ارجوا ان تنال المدونه اعجابكم ولا تنسو التعليق لان هذا هو الى يشجعنا ونشرها لافاده الاخريين
انضم الى حمله دكتور عمر خالد


السبت، 5 مايو 2012

بعض النصائح التى تفيد كثير من الذين يشتغلون بمجال الطب

وهناك الكثير من الناس، ما عدا أولئك الذين يعملون في المجال الطبي بحاجة إلى التدريب على الإسعافات الأولية. من الأسلم أن نقول إن كل من هو حول عدد من الناس على أساس يومي، يجب أن تعلم الإسعافات الأولية. وذلك لأن كثيرا كما نعتقد نحن في أمان، وحرج يمكن أن يحدث، للأسف ما في وسعها. هل يمكن أن تنزلق وتسقط في طريقك إلى العمل، وطفلك قد يكون له خريف في حين لعب في الحديقة، يمكن أن يكون هناك تصادم سيارة بالقرب من منزلك أو حريق قد اندلعت في منطقة قريبة. هل يمكن أن يكون إما بواسطة الواقف، أو تكون واحدة أن يساعد عددا كبيرا من الناس الحصول على الطريق الى الانتعاش.

الإسعافات الأولية هي، ببساطة، من النوع الأول من العلاج تعطى للمريض أو الشخص المصاب. يمكن أن يكون هذا قبل وصول المساعدة المهنية أو حتى في غرفة الطوارئ (ER) من المستشفى. التدريب على الإسعافات الأولية يساعد على الحد من النزف، هل يعلم كيفية إدارة إنعاش القلب والرئة (CPR)، رعاية جروح بسيطة ورضوض وحروق.

هناك عدد من الناس الذين يجب أن يستغرق التدريب على الإسعافات الأولية مثل:

• مختصي الرعاية الصحية: كل شخص واحد المرتبطة الحقل الطبي، من الأطباء والممرضين والقابلات وقطعا أي شخص آخر يجب أن تعلم الإسعافات الأولية. وفوق كل هذا يجب أن أي شخص يعمل في مستشفى معرفة الإسعافات الأولية، وهذا لا يساعد فقط في حالة أزمة، ولكن أيضا يرفع من مستوى المستشفى.

عمال الانقاذ •: وهذا يشير الى رجال الاطفاء وضباط الشرطة ورجال الانقاذ وحراس الأمن. في حالة الطوارئ، وسوف ننظر المدنيين متروك لكم للمساعدة. يجري تدريبهم على الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي شأنها أن تحدث فرقا كبيرا في اعادة الوضع تحت السيطرة.

• العاملين في اللياقة البدنية: المدربين الجمنازيوم، والمدربين الرياضيين والمعلمين التمارين الرياضية، وتدليك والمدربين والرقص، وهناك الكثير من النشاط البدني في جميع أنحاء مناطق عملهم. ويمكن اتخاذ سقوط مما أدى إلى التواء أو كسر للرعاية من الفور.

• موظفي المدرسة والميسرين لرعاية الطفل: أنت في حاجة للتأكد من طفلك آمن عندما كنت لا حول. الأطفال بطبيعتها يصعب التعامل معها وعندما يكونون في مجموعات لا بد أن يحدث حادث. تأكد من أنك على يقين من أن طفلك المدرسة أو الرعاية النهارية في وسط لديه المهنيين الإسعافات الأولية المدربين.

فقد أصبح شائعا بشكل متزايد أن المكاتب الكبيرة لديها لجنة السلامة أو ضابط السلامة. ويجب تدريب هذه اللجنة أو ضابط في الإسعافات الأولية وإدارة البطاقة السكانية. وفوق كل هذا هم أيضا التأكد من مكتب تجري التدريبات على إطفاء الحرائق العادية ومخارج الحريق وتبقي معايير واضحة وسلامة حتى الآن. هم أيضا أن تأخذ الرعاية من مجموعة مجهزة تجهيزا جيدا الإسعافات الأولية حتى لا يكون هناك شعور بأن سلامة الموظفين يشعرون في الوقت الذي تعمل في المكتب. أماكن العمل كما شكا التعادل مع المستشفيات والعيادات، حيث أنها يمكن أن تتخذ موظفيها في حالة مطلوب مساعدة مهنية.

التدريب على الإسعافات الأولية يجعلك تدرك كيف يمكن أن تساعد في إنقاذ الأرواح مع الضروريات الأساسية. تأكد من التحدث إلى أكبر عدد من الناس قدر الإمكان لنشر كلمة عن التدريب على الإسعافات الأولية.

كيك الكريم كراميل بالشيكولاتة

المقادير:
لطبقة الكراميل:
كوب سكر
لطبقة الكريمة:
2 بيضة
رشة فانيليا
3/4 كوب سكر
2 كوب ماء
1و 1/2 كوب حليب بودرة

لطبقة الكيك:

كوب و1/4 كوب دقيق
2 بيضة
ملعقة صغيرة فانيليا
1 1/2 ملعقة صغيرة بيكنج بودر
3/4 كوب سكر
ملعقتان كبيرتان كاكاو بودرة
1/2 كوب زيت
1/2 كوب حليب

الطريقة:
يسخن كوب السكر فى صينية الكيك حتى يتحول لونه للون الكراميل ويذوب تماما، ولابد من الانتباه حتى لا يحترق لنحصل على كراميل ذهبى اللون ثم نتركه ليبرد تماما.

طبقة الكريمة:
نخفق البيض مع السكر والفانيليا حتى يفتح لونه ثم نضيف الماء والحليب البودرة، ونخفق الخليط حتى يمتزج جيدا ونصب المزيج فوق الكراميل البارد فى الصينية.

طبقة الكيك:
نخفق البيض مع السكر حتى يعلو ويفتح لونه ثم نضيف الفانيليا.
نضيف الزيت ونضيف الحليب مع الاستمرار بالخفق.
ننخل الدقيق مع الكاكاو والبيكنج بودر ونضيفهم لمزيج البيض ونقلب حتى يتجانس الخليط.
نصب المزيج برفق فوق طبقة الكريمة والكراميل فى الصينية.
نضع الصينية فى صينية أكبر ونضيف للكبرى بعض الماء (تخبز فى حمام مائى).
ندخلها الفرن المسخن مسبقا على درجة 180 م لمدة من 55 - 65 دقيقة أو حتى تنضج الكيك.
نتركها لتبرد تماما ثم ندخلها الثلاجة لثلاث ساعات على الأقل.

لإخراجها من القالب نملأ صينية أكبر بماء دافئ ونضعها فيها لثوان ثم تقلب على طبق التقديم.

ما أسباب بكاء الطفل خلال الأشهر الأولى؟

سأل قارئة ما أسباب بكاء الطفل خلال الأشهر الأولى من الولادة

ما أسباب بكاء الطفل خلال الأشهر الأولى

يجيب على هذا التساؤل دكتور إبراهيم شكرى استشارى أمرض الأطفال، قائلاً هناك عدة أسبب لبكاء لطفل، فمنها الجوع الذى يسبق "الرضعة" أو الوجبة المقبلة أى بعد ساعتين أو ثلاث ساعات من الرضعة السابقة حسب الكمية التى تناولها ويمكن أن يكون السبب فى البكاء العطش، فيجب إعطاء الطفل الماء بين الرضعات ابتداءً من الأسبوع الأول بمقدار ثلاث ملاعق صغيرة ثلاث ما يوميا وتزداد الكمية حسب قابلية الطفل خاصة فى أشهر الصيف وقد لوحظ أن الطفل الذى يرضع لبنا خارجيا يحتاج أن يشرب ماء بين الرضعات أكثر من الرضيع من الثدى إذ أنه أكثر ظمأ بسبب ارتفاع نسبة الأملاح المعدنية والبروتينات فى الألبان الحيوانية.

وقد يبكى الطفل أحيانا بعد الانتهاء من الرضاعة مباشرة وخاصة بعد الرضاعة من الثدى ويرجع السبب إلى رغبته فى الاستمرار فى مص الحلمات وقد يحاول أن يستعيض عن ذلك بمص أصابع يديه وتعتقد بعض الأمهات خطأ أنه مازال جائعا، ويمكن أن نذكر أهم الأسباب التى تجعل الطفل يبكى فى الشهور الأولى ما يلى:

1- برودة الجسم والأطراف فى فترة الشتاء والرغبة فى تغيير حفاضاته المبتلة بالتبول أو التى تبرز فيها

2- انسداد الأنف وصعوبة التنفس

3- عدم الارتياح فى الوضع الذى نام عليه

4- بكاء أثناء التبول نتيجة ضيق فتحة البول عند طرف القضيب فى الذكور مما يستلزم توسيعها

5- التقلصات المعوية أو المغص

كيف ينمـو طفلك معرفـيا ؟

كثيرا ما تتساءل الأم عن كيفية نمو المعارف لدى طفلها الصغير؟ وكيف تنمو قدرات طفلها العقلية؟ وكيف ينمو تفكير الأطفال؟ وكيف تستطيع الأم مساعدة طفلها على تسريع وتحسين ذلك التطور الفكري لديه؟

إن من أوائل العلماء الباحثين الذين حاولوا الإجابة عن هذه الأسئلة كان عالم النفس والأحياء السويسري جان بياجيه والذي استخدم منهجية الملاحظة والمقابلة مع الأطفال من أجل التوصل إلى كيفية حدوث تطور التفكير لدى الأطفال، فقد كان يلاحظ الأطفال بشكل تتابعي منذ ولادتهم وحتى بلوغهم سن الرشد ويدوّن ملاحظاته ويجري مقابلاته معهم لفهم كيف يفكرون، ومن خلال ذلك توصل لنظريته الشهيرة في النمو المعرفي للطفل والتي تعد أهم نظرية على الإطلاق في مجال النمو المعرفي والتفكير لدى الأطفال والتي أجابت عن الكثير من تلك التساؤلات وفتحت الباب للكثير من الأبحاث والدراسات، وقد قيل إن من يعرف نظرية بياجيه لا يعود ينظر إلى الأطفال كما كان ينظر إليهم سابقا.

إن النمو المعرفي للطفل وفق بياجيه يمر عبر سلسلة من المراحل المنتظمة والمتسلسلة منذ الميلاد حتى الرشد، وعلى الأم معرفة أن هذه المراحل الأربع أساسية لكل طفل، وكل مرحلة منها تعتبر مهمة للمرحلة التي تليها، ولا يمكن تخطي أي مرحلة منها ولكن يمكن تسريعها أو إبطاؤها، وهي عالمية يمر بها جميع الأطفال في العالم، وتاليا توضيح لهذه المراحل الأربع مع تقديم بعض النصائح للأم لكل مرحلة منها:

أولا: المرحلة الحسية الحركية: تبدأ هذه المرحلة من الميلاد حتى سن الثانية من العمر تقريبا كما وجد بياجيه، وفي هذه المرحلة يستخدم الطفل حواسه وحركاته وأفعاله والتجريب من أجل تعرف العالم واكتشاف الأشياء من حوله فيستخدم حاسة البصر وحاسة السمع واللمس والشم والتذوق من أجل فهم العالم من حوله واكتشافه، كأن يحدق في أمه واشتمام رائحتها لتعرفها وهو يلتفت إلى مصدر صوتها.. ويحاول الطفل في بدايات هذه المرحلة أن يتابع الأشياء بصريا وأن يمسك الأشياء بيديه ويتحسسها ويقلّبها ليتعرف ماهي، كما يفعل عندما تقدم له لعبة فيتأملها ويضعها في فمه ليتذوقها ويضعها قرب أنفه ليشتم رائحتها، أو عندما تقدم له قطعة حلوى مغلفة فيحاول الإمساك بها وتحسسها وفتحها، أو عند إخفاء لعبة أمامه فإنه يحاول البحث عنها وخاصة عند الشهر الثامن، وعندما يصل الشهر العاشر أو العام فإنه يذهب إلى المطبخ ويفتح أدراجه لاكتشاف ما بها، وهذا أمر طبيعي في هذه المرحلة لرغبة الاكتشاف لديه وعلى الأم السماح له بذلك مع مراقبته، وعلى أسرة الطفل خلال هذين العامين تقديم الكثير من المثيرات الحسية المناسبة للطفل كألعاب متنوعة وبألوان وأحجام وأشكال مختلفة ووضع بعضها على سريره وفي غرفته.

وفي هذه المرحلة أيضا وبعد الشهر السادس يبدأ الطفل في التفاعل في اللعب مع الآخرين والابتسام لهم دون الاهتمام لجنسهم ذكرا كان أم أنثى، وعلى الوالدين إيلاء الطفل اهتماما خاصا من خلال اللعب معه لأنه يتعلم التفاعل الاجتماعي من خلال اللعب.. ومن الضروري في هذه المرحلة تحدث الوالدين مع الطفل وتكرار الكلمة أمامه من أجل تعلمها وخاصة بعد الشهر الثامن مثل كلمة «خذ، هات، تعال، ماء، بابا، ماما، سيارة...» حيث يبدأ الطفل ما بين الشهر الثامن وحتى السنة الأولى من عمره بتعلم بعض الكلمات ونطقها وخاصة من والديه، ويتوقع في نهاية العامين أن يصبح الطفل قادرا على لفظ كلمتين معا قاصدا بهما جملة كاملة مثل «بابا سيارة» أي بابا ذهب بالسيارة أو أريد الذهاب بالسيارة، فهذان العامان مهمان للطفل لتعزيز الثقة بنفسه وبقدرته على التجريب والاكتشاف والكلام ولابد من تشجيعه من خلال الابتسامة له أو التصفيق أو تقبيله عند نجاحه في كل مهمة جديدة.

ثانيا: مرحلة ما قبل العمليات المنطقية أو المحسوسة: هذه المرحلة تبدأ من سن عامين حتى سن السابعة وفي هذه المرحلة تزداد القدرات العقلية للطفل على تكوين صور ذهنية عن الواقع الخارجي وتخزين أسماء الأشياء المحسوسة أمامه، فهو يبقى مرتبطا بالأشياء والموضوعات المحسوسة في عالمه كالصور والمجسمات أكثر من المجردة ولذلك يكون تفكيره غير منطقي في هذه المرحلة وخاصة في سنواتها الأولى لأنه غير قادر على التخيل لأشياء لم يرها. ويبدأ الطفل في هذه المرحلة معرفة الأشياء وتصنيفها وفقا للأحجام أو الألوان أو المستويات، ولذلك يمكن للأم أن تسمح لطفها أو طفلتها بطي الملابس معها وتصنيفها وفق أحجامها أو أنواعها لترتيبها داخل الخزانة، وكذلك تقديم ألعاب تركيب مختلفة الألوان والأحجام والأشكال للطفل مع اللعب معه من أجل تنمية قدرات التصنيف لديه.

ويواجه بعض الأطفال في هذه المرحلة صعوبة في إدراك بعض المفاهيم الكمية مثل أن صب نفس كمية الماء في أكواب مختلفة الأشكال لا يغير من كمية الماء، ولذلك على الأسرة محاولة تعليم طفلها تلك المفاهيم المنطقية والعلمية من خلال المحسوسات والتجريب أمامه، وقد أصبح دخول الطفل الروضة مهما في تعليم الطفل تلك المهام والمفاهيم كتصنيف الأشياء وإدراكها والمفاهيم الكمية.. وإن أهم ما يميز هذه المرحلة كما وجد بياجيه هو تمركز الطفل حول الذات حيث يعتقد الطفل أن كل ما في العالم خُلِق لأجله، فمثلا أمه هي خلقت لأجله فقط.. فهي سمة تشبه الأنانية، ولكنها مفيدة لتطور عقله، ولذلك على الأسرة التحدث مع الطفل والإجابة عن تساؤلاته وتعريضه للمواقف الاجتماعية المثيرة حتى لا يبقى منعزلا وتتسع مداركه وتفكيره، مع أهمية اصطحابه في رحلات جماعية. ويزداد في هذه المرحلة اللعب الإيهامي فهو يلعب بالوسادة على أنها حصان مثلا.. وهذا شيء إيجابي لأنه ينمي لديه قدرات التخيل العقلي، ومن إيجابيات تلك المرحلة أنه يتعلم أن يستخدم اللغة بطريقة كبيرة وصحيحة وخاصة عند بلوغ سن الرابعة والخامسة ويصبح بمرور الوقت يتحدث بلغة تشبه لغة الكبار تقريبا ولكن دون فهم التشبيهات والمجاز من القول.

ثالثاً: مرحلة العمليات المحسوسة: تمتد هذه المرحلة من سن السابعة وحتى بداية الثانية عشرة وهي تشمل الأطفال في مرحلتي الطفولة الوسطى والمتأخرة، هذا، ويشير اصطلاح العمليات المحسوسة إلى العمليات العقلية التي يستطيع الطفل أن يقوم بها والتي تبقى ضمن أشياء محسوسة أو شبه محسوسة كالصور، حيث يستطيع الطفل في هذه المرحلة أن يفكر تفكيرا منطقيا ولكنه لا يرقى إلى التفكير المنطقي المجرد لدى الكبار، فقدرته على التفكير المنطقي المقنع تظل محدودة إلى حدٍ مّا حتى يصل الطفل إلى مرحلة العمليات المجردة كما وجد بياجيه، ويمكن في هذه المرحلة تقديم مهام عقلية أكثر تعقيدا للطفل لتنمية قدراته العقلية كالتصنيف للأشياء بناء على عدد من المتغيرات معا كاللون والحجم والشكل معا، وطلب تقديم تفسيراته للأشياء والوقائع المحسوسة، وعمل المقارنات والمتشابهات، وطلب تقديم أمثلة لما يطرح وافتراضات، وإدماج الطفل في مهام تتضمن حب الاستطلاع والمغامرة والتجريب كما في المختبرات والرحلات والزيارات الميدانية.

مع ضرورة استمرار الوالدين والمعلمين في هذه المرحلة في تقديم الرسوم التوضيحية والوسائل العينية لتوضيح الأفكار والنماذج المعقدة والجديدة على الطفل كأجهزة الجسم مثلا، وضرورة السماح للطفل ذكرًا كان أو أنثى باللعب الحركي لحاجته إليه لنموه العقلي، ومع ملاحظة زيادة اهتمام الطفل هنا بالصداقات وبالتخلص من سمة التمركز حول الذات التي كان يعاني منها في المرحلة السابقة. ولابد من الاستمرار في تنمية لغة الطفل في هذه المرحلة أيضا كتشجيعه على التعبير عن نفسه شفويا وكتابيا وبوسائل متعددة كالكتابة والتأليف والرسم لتنمية مهاراته المتعددة.

رابعاً: مرحلة العمليات المجردة: تمتد هذه المرحلة من سن 12 فما فوق حتى نهاية العمر وهي تشمل مرحلة المراهقة ومراحل الرشد وتعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل الراقية في نظرية النمو المعرفي عند بياجيه، فهي مرحلة مهمة للنمو العقلي لدى معظم المراهقين وخاصة الذين يستكملون تعليمهم المدرسي، وهي مرحلة إعلان استقلال عقل الإنسان وتفتحه، فالمراهق يصبح قادرا على إدراك معنى الحياة والموت ومعنى العبودية للخالق (الله) وهو قادرعلى أن يدرك معنى وجوده في الحياة، وفي هذه المرحلة يستطيع المراهق التعامل مع عمليات التفكير المجرد والمصطلحات المعقدة، والدخول في المناقشات والمناظرات، ويستطيع أن يكتشف المبادئ أو القواعد العامة من خلال عدد من الوقائع والأحداث النوعية والعمليات التجريدية، ويستطيع الفرد في هذه المرحلة التخيل، والتفكير الاستدلالي الاستنباطي، والتفكير الاستقرائي، والتفكير المنطقي، والتفكير العلمي، وتفكير حل المشكلات، واتخاذ القرارات، ويزداد اهتمامه المتعلق بالمشاكل الاجتماعية والمجتمعية والعالمية، ويصبح فردا فاعلا ومسؤولا في مجتمعه وأسرته وبيئته، ويستمر في هذا النوع من القدرات العقلية حتى نهاية حياته مع تطورها أكثر بمرور الوقت، ما لم يصب بمرض يؤثر على قدراته العقلية.

وأخيرا؛ ومما هو جدير بالذكر أن الأطفال يختلفون في كفاءتهم العقلية تبعا للسن ومرحلة النمو العقلي التي وصلوا إليها، وأن وصول الطفل إلى المراحل المتقدمة من النمو المعرفي يعتمد اعتمادا كبيرا على الفرص التربوية التي أتيحت لهم خلال سنوات نموهم، وتبعا للخلفية الثقافية التي ينتمون إليها، وتبعا للمثيرات التي يتعرضون لها، مع تفاعل العوامل الوراثية مع كل ذلك.

أمية رسول الله

بالمعجزات الدالَّة على صدقه، ومن أبرز هذه المعجزات أُمِّيَّة رسول الله . فمن الثابت تاريخيًّا أن رسول الله وُلِدَ أُمِّيًّا، وظلَّ على ذلك إلى أن بعثه الله للعالمين وهو أُمِّيٌّ، وهذا كمالٌ في حَقِّ رسول الله ، ومعجزة من معجزاته الشريفة، يقول عنها ابن تيمية: "بَيَّنَ سبحانه من حاله ما يَعْلَمُه العامَّة والخاصَّة، وهو معلومٌ لجميع قومه الذين شاهدوه، متواترٌ عند مَنْ غاب عنه وبَلَغَتْهُ أخباره من جميع الناس - أنه كان أُمِّيًّا لا يقرأ كتابًا، ولا يحفظ كتابًا من الكتب؛ لا المُنَزَّلة ولا غيرها، ولا يكتب بيمينه كتابًا، ولا ينسخ شيئًا من كُتب الناس، المُنَزَّلَة ولا غيرها"[1]

القرآن يتحدث عن أمية رسول الله

وتَعَددت الآيات القرآنية التي تُثْبِتُ أُمِّيَّة رسول الله ، وتَرُدُّ على الذين يَدَّعُونَ أن رسول الله قد تَعَلَّم هذا القرآن من قراءته في كُتب الأَوَّلِينَ، ومن هذه الآيات قوله تعالى: {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ} [الجمعة: 2]، وقوله تعالى: {قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآَمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} [الأعراف: 158]. وقال ابن عباس : كان نَبِيُّكُم أُمِّيًّا لا يكتب ولا يقرأ ولا يحسب..."[2].

كما قال الله في آية أخرى: {وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلاَ تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لاَرْتَابَ الْمُبْطِلُونَ} [العنكبوت: 48]. ويُعَلِّقُ الزمخشري على هذه الآية قائلاً: "وأنت أُمِّيٌّ ما عَرَّفَكَ أحدٌ قَطُّ بتلاوة كتاب ولا خطٍّ. {إِذًا} لو كان شيء من ذلك، أي من التلاوة والخطِّ. {لاَرْتَابَ الْمُبْطِلُونَ} من أهل الكتاب، وقالوا: الذي نجده في كتبنا أُمِّيٌّ لا يكتب ولا يقرأ... أو لارتاب مشركو مكة وقالوا: لعله تَعَلَّمَهُ أو كتبه بيده"[3].

أمية رسول الله من المعجزات العقلية

وتُعَدُّ أُمِّيَّة رسول الله من المعجزات العقلية على صدق النبي ، "والأُمِّيَّة وصفٌ خصَّ اللهُ به من رسله محمدًا؛ إتمامًا للإعجاز العلمي العقلي الذي أَيَّده الله به، فجعل الأُمِّيَّة وصفًا ذاتيًّا له... ليُظْهِرَ أن كماله النفساني كمالٌ لدنيّ إلهي، لا واسطة فيه للأسباب المتعارفة للكمالات، وبذلك كانت الأُمِّيَّة وصفَ كمالٍ فيه، مع أنها في غيره وصف نقصان؛ لأنه لمَّا حصل له من المعرفة وسداد العقل ما لا يحتمل الخطأ في كل نواحي معرفة الكمالات الحقِّ، وكان على يقين من علمه، وبَيِّنَةٍ من أمره، ما هو أعظم مما حصل للمتعلمين؛ صارت أُمِّيَّتُه آيةً على كَوْن ما حصل له إنَّمَا هو من فيوضات إلهيَّة"[4].

معجزة القرآن الكريم

ومن تمام هذه المعجزة النبوية أن الكتاب الذي أُنْزِلَ عليه –القرآن الكريم- معجِزٌ لمشركي العرب ولمن يأتي بعدهم إلى يوم القيامة، رغم أن مشركي العرب أهلُ الفصاحة والبلاغة، بل وتحدَّاهم رسول الله أن يأتوا بمثله، أو حتى بسورة أو آية من مثله؛ فليفكرْ صاحب العقل في هذه المعجزة الباهرة، كما يقول ابن عاشور صاحب التحرير والتنوير: "أفلا تعقلون أنَّ مثل هذا الحال -من الجمع بين الأُمِّيَّة والإتيان بهذا الكتاب البديع في بلاغته ومعانيه- لا يكون إلاَّ حال مَنْ أفاض الله عليه رسالته؛ إذ لا يَتَأَتَّى مثله في العادة لأحدٍ"[5].

ولقد اعترف مشركو قريش قديمًا أن هذا القرآن المعجز لا يمكن أن يتأتى لرجل أُمِّيٍّ لا يعرف القراءة ولا الكتابة؛ فَادَّعَوْا أن ذلك سحرٌ يُؤْثَر[6]، فها هو ذا عتبة بن ربيعة يقول: إني والله قد سمعتُ قولاً ما سمعتُ مثله قَطُّ، ما هو بالشعر ولا الكهانة، يا معشر قريش، أطيعوني واجعلوها بي، خَلُّوا بين هذا الرجل وبين ما هو فيه، واعتزلوه، فوالله! ليكوننَّ لقوله الذي سمعتُ نبأ، فإنْ تُصِبْهُ العرب فقد كُفِيتُمُوهُ بغيركم، وإنْ يَظْهَرْ على العرب فمُلْكُهُ مُلْكُكُم، وعِزُّه عِزُّكم، وكنتُم أسعد الناس به. قالوا: سحرك والله يا أبا الوليد بلسانه[7].

كما أَدْرَكَ ذلك -أيضًا- عَدَّاس ذلك الفتى النصراني الذي أرسله ابني ربيعة إلى رسول الله بقِطْفٍ[8] من العنب، بعدما لجأ إلى حائطهما، ورسول الله عائدٌ من الطائف مكروبًا حزينًا على عدم إيمان أهلها، ففعل عَدَّاس، وأقبل به حتى وضعه بين يدي رسول الله ، فلمَّا وضع رسول الله يده قال: "باسم الله". ثم أكل، فنظر عَدَّاس إلى وجهه، ثم قال له: والله! إن هذا الكلام ما يقوله أهل هذه البلدة. فقال له رسول الله : "مِنْ أَيِّ الْبِلادِ أَنْتَ؟ وَمَا دِينُكَ؟" فقال عَدَّاس: أنا نصراني، وأنا رجل من أهل نِينَوَى[9]. فقال له رسول الله : "مِنْ قَرْيَةِ الرَّجُلِ الصَّالِحِ يُونُسَ بْنِ مَتَّى؟" فقال له عَدَّاس: وما يُدْرِيكَ ما يونس بن متى؟! والله لقد خرجتُ من نينوى وما فيها عشرة يعرفون مَتَّى، من أين عَرَفْتَ أنت مَتَّى وأنت أُمِّيٌّ وفي أُمَّةٍ أُمِّيَّة؟! فقال رسول الله : "هُوَ أَخِي، كَانَ نَبِيًّا وَأَنَا نَبِيٌّ". فأكبَّ عَدَّاس على رسول الله يُقَبِّلُ رأسه ويديه ورجليه، فلمَّا رجع عَدَّاسٌ، قالا ابنا ربيعة: ويلك يا عَدَّاسُ! ما لَكَ تُقَبِّلُ رأس هذا الرجل ويديه ورجليه؟! فقال: يا سيدي ما في الأرض خير من هذا الرجل، لقد خَبَّرَنِي بأمر لا يعلمه إلاَّ نبي[10].

وقد حاول بعضُ المشكِّكِينَ أن يَنْفُوا عن رسول الله صفة الأُمِّيَّة؛ لأن سرده لما في التوراة والإنجيل، وتنبُّؤَه بالعديد من الأحداث المستقبليَّة -كهزيمة الفرس، كما ذكرنا سابقًا، وغير ذلك- دون تعليم، إنما يُعَدُّ معجزةً عقليَّةً باهرةً لا ينكرها إلاَّ المكابرون، وهؤلاء المكابرون يعلمون جيدًا أن أُمِّيَّة النبي مذكورة في التوراة والإنجيل؛ مصداقًا لقول الله I: {الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ} [الأعراف: 157].

كما قال الله تبارك وتعالى في آية أخرى: {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ} [آل عمران: 70]، تشهدون أن صفة محمد في كتابكم، ثم تكفرون به وتنكرونه، ولا تؤمنون به، وأنتم تجدونه مكتوبًا عندكم في التوراة والإنجيل: "النَّبِيَّ الأمِّيَّ الذي يؤمن بالله وكلماته"[11].

هكذا كانت أُمِّيَّة رسول الله دليلاً من أَدِلَّة صدقه ونُبُوَّتِهِ.

د. راغب السرجاني

قائمة المدونات الإلكترونية

Translate

تابعنا على الفيس بوك

ترتيب موقعنا

powered by Is Banned ???
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
جميع الحقوق محفوظة © 2011 مسلم | مدونه مسلم وافتخر | المدونة تعمل تحت منصة: Blogger